Thursday, 1 December 2011

Khuttah at-Tadris



خطة التدريس

نظرة عامة

يتحدث هذا الدرس عن خطة التدريس الفترية والأسبوعية واليومية وأهمية إعدادها وكيفية تصميمها في كراسة التحضير ثم تطبيقها في عملية التعليم المصغر والمكبر والتربية العملية.
نتاج التعلم

في نهاية الدرس يتمكن الدارس من:
1.      بيان أهمية إعداد خطة التدريس الفترية والأسبوعية واليومية.
2.      استفسار الهيكل التنظيمي لخطة التدريس الفترية والأسبوعية واليومية.
3.      إعداد خطة التدريس اليومية طبقا للهيكل التنظيمي الكامل للخطة.
4.      تطبيق خطة التدريس المرسومة في التعليم المصغر والمكبر.







مفهوم التخطيط للتدريس :

التخطيط بصفة عامة أسلوب علمي يتم بمقتضاه اتخاذ التدابيرالعملية لتحقيق أهداف معينة مستقبلية .
والتخطيط يعد من أهم العمليات وأقواها في عملية التدريس ، والذي يقوم به المدرس قبل مواجهة تلاميذه في الفصل .
ويشير التخطيط للتدريس إلى ذلك الجانب من التدريس الذي يقوم فيه المدرس بصياغة مخطط عمل لتنفيذ التدريس ، سواء كان طوال السنة أو لنصف السنة أو لشهر أوليوم ، وترجع أهمية التخطيط للدرس إلى أن هذا التخطيط المسبق للدرس أو للمقرر الدراسي ينعكس بصورة مباشرة ، أو غير مباشرة على سلوك المدرس في الفصل أو أمام تلاميذه . ومن الخطأ الكبير جدا أن يعتمد المعلم على حفظه للدرس وتمكنه منه فيتكاسل في تحضير دروسه ، فكل درس مهما كان بسيطا فإنه يتطلب من المدرس رسم خطة لتدريسه وإعداد مادته وتعيين حدوده.

أهمية تخطيط التدريس فتريا وأسبوعيا ويوميا:

يمكن أن نلخص أهمية تخطيط التدريس في النقاط التالية :
1 – يشعر المعلم كما يشعر غيره من العاملين في المهن الأخرى أن التدريس عملية لها متخصصوها ، ويلغي الفكرة التي سادت عن التدريس زمن طويل بأن التدريس " مهنة من لا مهنة له " .

2 – يستبعد سمات الارتجالية والعشوائية التي تحيط بمهام المعلم ويحول عمل المعلم إلى نسق من الخطوات المنظمة المترابطة ، المصممة لتحقيق أهداف جزئية ضمن إطار أشمل لأهداف التعليم.
3 – يجنب المعلم الكثير من المواقف الطارئة المحرجة ، التي ترجع إلى الدخول في التدريس اليومي دون وضع تصور واضح له .

4 – يؤدي إلى نموخبرات المعلم العملية والمهنية بصفة دورية ومستمرة ، وذلك لمروره بخبرات متنوعة في أثناء القيام بتخطيط الدروس .

5 – يؤدي غلى وضوح الرؤية أمام المعلم إذ يساعدعلى تحديد دقيق لخبرات التلاميذ السابقة وأهداف التعليم الحالية .

6 – يساعد المعلم على اكتشاف عيوب المنهج الدراسي سواء ما يتعلق بالأهداف أو المحتوى أو طرق التدريس أو أساليب التقويم ومن ثم يمكنه من العمل على تلافيها ويساعده على تحسين المنهج بنفسه ، أو عن طريق تقويم المقترحات الخاصة بذلك للسلطات المعنية .

7 – يتيح التحضير والاعداد للمعلم فرصة الاستزادة من المادة والتثبت منها وتحري وجوه الصواب فيها عن طريق رجوعه إلى المصادر المختلفة لتوضيح النقاط الغامضة في الدرس .

8 – يعطي للمعلم فرصة تحقيق بعض المعلومات ، سواء منها ما ورد في الدرس أو اكتسبه المعلم من السماع دون دراسة أو بحث .

9 – يساعد المعلم على التمكن من المادة وتحديد مقدار المادة الذي يناسب الزمن المخصص .

10 – التخطيط والتحضير يساعدان المعلم على تنظيم أفكاره وترتيب مادته وإجادة تنظيمها بأسلوب طبيعي ملائم .
11 – يكشف التخطيط والتحضير للمعلم عما يحتاج إليه من وسائل تعليمية تثير تشوق التلاميذ إليها ، وتوضح الدرس وتحمل على المشاركة الإيجابية فيه .

12 – يعد التحضير سجلا لنشاط التعليم سواء أكان ذلك من جانب المعلم أم التلميذ وهذا السجل يفيد المعلم  إذ يمكنه من الرجوع إليه إذا نسي شيئا في أثناء سير الدرس كما يمكن أن يذكره فيما بعد بالنقاط التي تمت تغطيتها أو دراستها في الموضوع .

13 – يعد التحضير وسيلة يستعين بها الموجه الفنى أو مشرف التربية العملية في متابعة الدرس وتقويمه .

14 – ييسر التحضير على المعلم عملية المراجعة والتعديل والتنقيح إذا وجد ضرورة لذلك .

التخطيط بعيد المدى و التخطيط قصير المدى:

أن هناك مستويين من التخطيط ، هما :
1 – التخطيط بعيد المدى : مثل الخطط السنوية أو الفترية
2 – التخطيط قصير المدى : مثل التخطيط لحصة دراسية أو لأسبوع دراسي  أو لوحدة دراسية .





التخطيط بعيد المدى :

يطلب من المعلم إعداد خطة سنوية يوضح فيها خطة سير العملية التعليمية على مدار العامالدراسي لتنظيم عمله في تنفيذ أهداف العملية التعليمية المتضمنة في مناهج المباحث المطلوب منه تعليمها . فالخطة السنوية بمثابة الدليل الذي يقود عمل المعلم حيث يتضمن هذا الدليل  الأهداف والخبرات والأساليب والإجراءات التعليمية والفترة الزمنية وأولويات العمل فهي تحدد للمعلم معالم الطريق الذي سوف يسلكه على مدى العام الدراسي .


التخطيط قصير المدى :

وهو التخطيط الذي يتم من خلال الفترة وجيزة كالتخطيط الأسبوعي أو التخطيط اليومي الذي يتم من أجل درس واحد أو درسين .
ويفضل عادة القيام بتخطيط عام لكل أسبوع في الأسبوع السابق له مباشرة ، وذلك لتجهيز مستلزمات التدريس إذ يساعد هذا التخطيط المعلم عند وضعه لخطة الدرس اليومية .

الأمور التي يجب على المعلم مراعاتها عند تخطيط الدروس اليومية :
1 – المادة التي سيقوم بتدريسها
2 – الأسئلة التي سوف يثيرها التلاميذ
3 – المشكلات التي يحتمل أن تقابله
4 – كيفية التغلب على المشكلات  



 نموذج خطة التدريس الفترية للغة العربية

الأسبوع/
التاريخ
الدرس / الموضوع
المحتويات
نتاج التعلم
الأنشطة التعليمية التعلمية
المهارات اللغوية المركزة
الملاحظات / الوسائل المعينة / القيم
1
18 / 6 / 11
22 / 6 / 11
 الدرس الثاني:
أعضاء الجسم
- أعضاء الجسم : العين – الأنف – اليد – الأذن .
- الإشارة إلى أعضاء الجسم المدروسة باستخدام هذا وهذه :
هذا أنف
هذه أذن
هذه عين
هذه يد

1 ) نطق 4 من أعضاء الجسم نطقا صحيحا بعد الاستماع إلى الشريط .
2 ) قراءة 4 عبارات مدروسة ( هذا أنف-هذه عين-هذه أذن  هذه يد ) قراءة صحيحة بعد ترديد قراءة المعلم عدة مرات.
3 ) استخدام هذا وهذه شفويا للإشارة إلى 4 أعضاء الجسم استخداما صحيحا خلال اللعبة اللغوية .
- يستمع التلاميذ إلى  شريط كاسيت أو قراءة المعلم النموذجية لأربع   كلمات أعضاء الجسم ثم يكررونها عدة مرات جماعيا وفئويا وفرديا. 
- تدريب التلاميذ على قراءة 4 عبارات مدروسة قراءة صحيحة .
 تدريب التلاميذ على استخدام هذا وهذه للإشارة إلى 4 كلمات مدروسة في جمل مفيدة مستعينا بالصور وبطاقة الكلمات والعبارات من خلال اللعبة اللغوية.

التركيز على مهارتي: الكلام والقراءة
- التلاميذ في الفصل
- بطاقة الكلمات / العبارات
- الصور
- برنامج باور بؤينت وجهاز العرض الآلي / الإلكتروني
- شريط كاسيت

القيم الخلقية : الشكر على نعم الله.

2
25/6/11
-
2 /7 / 11
الدرس الثاني:
أعضاء الجسم
الأناشيد :
بالعين أنا أنظر .....
- العبارات :
أنا أنظر بالعين
أنا أشم بالأنف
أنا أمسك باليد
أنا أسمع بالأذن
1) إنشاد 4 عبارات المدروسة انشادا صحيحا بعد الاستماع إلى الأناشيد وترديدها عدة مرات.
2) تمثيل 4 عبارات مدروسة شفهيا أمام الفصل تمثيلا صحيحا بمساعدة المعلم .
3) املأ الفراغات بأربع كلمات صحيحة لأعضاء الجسم بعد الاستماع إلى الأناشييد .
- يستمع التلاميذ إلى الأناشيد المسجلة في الشريط 3 مرات .
- يردد التلاميذ الأناشيد 3 مرات جماعيا ثم فئويا ثم فرديا.
- تدريب التلاميذ على نطق  العبارات ( أنا أنظر / أنا أمسك / أنا أشم / أنا أسمع )وقراءتها قراءة صحيحة 3 مرات جماعيا ثم فئويا ثم فرديا.
- تدريب التلاميذ على القيام بتمثيل العبارات المدروسة شفهيا أمام الفصل .
- يصحح المعلم أخطاء التلاميذ إن وجد .
- يسمع المعلم الأناشيد على الأقل مرتين ثم يحذف 4 كلمات لأعضاء الجسم من العبارات المدروسة ويكلف بعض التلاميذ لتكملة العبارات بالكلمات الصحيحة تحريريا .
- الأناشيد المسجلة
- بطاقات العبارات
- الصور
- برنامج باور بؤينت
- جهاز العرض الإلكتروني
التركيز على مهارتي : الكلام والكتابة

القيم الخلقية :
الشكر على نعم الله
والاستفادة منها .
نموذج خطة التدريس الأسبوعية

اليوم / التاريخ
الزمن
الصف
الدرس / الموضوع
الملاحظة
الإثنين
3 مارس 2011
2.10 – 3.10 مساء
الثالث عثمان
أحب منزلي


























نماذج خطة التدريس اليومية
المادة          : اللغة العربية
الصف        : الأول الابتدائي
التاريخ / اليوم: 18/6/2011 ( الاثنين )
الحصة /الزمن : 30 , 8 -30 , 9 صباحا ( ساعة واحدة )
عدد التلاميذ  : 30 تلميذا ( 9 تلاميذ    + 21 تلميذة       )

الموضوع      : أعضاء الجسم ( استخدام العبارة : أنا أنظر ،أنا أسمع وأنا أشم )

المعلومات السابقة : قد عرف التلاميذ 4 كلمات لأعضاء الجسم باللغة العربية في الدرس السابق .

نتاج التعلم   :  في آخر الدرس يتمكن التلاميذ من :
المستوى الأول :إنشاد 3 عبارات مدروسة انشادا صحيحا بعد الاستماع إلى الأناشيد   
                 وترديدها عدة مرات.
المستوى الثاني : قراءة 3 عبارات مدروسة قراءة صحيحة أمام الفصل بعد تكرار قراءة المعلم
                عدة مرات .
المستوى الثالث : املأ الفراغات بأربع كلمات صحيحة لأعضاء الجسم بعد الاستماع إلى
               الأناشيد .                 
مهارة التفكير          :   تعيين وظائف أعضاء الجسم
التركيز على المهارة    :    الكلام والقراءة
الترابط والتكامل       : القواعد العربية ( الفعل المضارع )
الربط بالمواد الأخرى  :   علم الحديث ( أعضاء الجسم )
الربط بالقيم الخلقية    :   الشكر على نعم الله والاستفادة منها / النظافة.
الوسائل المعينة        :   بطاقات الصور ، بطاقات الكلمات ، بطاقات العبارات ، شريط ، برنامج باور بؤينت ، جهازالعرض الألكتروني ( LCD).



الخطوات/ الزمن
المحتويات
الأنشطة التعليمية والتعلمية المقترحة
الملاحظات / الوسائل المعينة
المقدمة
( 3 دقائق )
الشهادتان و الدعاء  :
أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله .
اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا .
- يشهد التلاميذ بشهادتين ثم يدعون الله بدعاء جماعيا .
يتأكد المعلم من استعداد التلاميذ قبل الدعاء والشهادتين

التمهيدية
( 5 دقائق )
 صورة أعضاء الجسم :
ما هذا   ؟  ما هذه ؟

- يعرض المعلم صورة أعضاء الجسم ويسأل التلاميذ عنها .
- يجيب بعض التلاميذ المختار على أسئلة المعلم .
- يربط المعلم إجابة التلاميذ بموضوع الدرس اليوم .

الوسائل المعينة :
الصورة وبطاقة الكلمات
التزكيز على :
مهارة الكلام
الخطوة
الأولى
(15 دقائق)








الأناشيد :
بالعين أنا أنظر , أنا أنظر ، أنا أنظر ، بالعين أنا أنظر ، أنا أنظر كل يوم .
بالأذن أنا أسمع ، أنا أسمع ، أنا أسمع ، بالأذن أنا أسمع ، أنا أسمع كل يوم .
بالأنف أنا أشم ، أنا أشم ، أنا أشم ، بالأنف أنا أشم ، أنا أشم كل يوم


العبارات :
1 ) بالعين أنا أنظر
2 ) بالأذن أنا أسمع
3 ) بالأنف أنا أشم
- يُسَمِّع المعلم التلاميذ الأناشيد باستخدام شريط كاسيط مرتين.
- يستمع التلاميذ إلى الأناشيد ثم يرددونها جماعيا ثم فئويا ثم فرديا
 - يقرأ المعلم كلمات : أنا أنظر بالعين ، أنا أسمع بالأذن ، أنا أشم بالأنف المعروضة على الشاشة مع التمثيل بالحركات ثلاث مرات.
- يستمع التلاميذ إلى قراءة ونطق المعلم ثم يرددونه جماعيا ثم فئويا ثم فرديا .
- يقوم بعض الطلبة المختار بانشاد 3 عبارات معروضة على الشاشة انشادا صحيحا مع التمثيل بالحركات والإشارات إليها .


التركيز على :
مهارة القراءة
المهارة الاضافية : مهارة الاستماع والكلام
الوسائل التعليمية :
شريط كاسيط .
برنامج باور بؤينت وجهاز العرض الألكتروني .

القيم الخلقية:
-         الشكر على نعم الله والاستفادة منها


الخطوة الثانية
(15قيقة )
التدريب :
-         أنا أسمع بالأذن
-         أنا أنظر بالعين
-         أنا أشم بالأنف
- يدرب المعلم التلاميذ قراءة  العبارات المعروضة على السبورة / الشاشة قراءة صحيحة مع التمثيل بالحركات عدة مرات ،
- ينطق التلاميذ العبارات المدروسة عدة مرات مع التمثيل بالحركات جماعيا ثم فئويا ثم فرديا .
- يقسم المعلم التلاميذ إلى 6 مجموعات ويطلب من كل أعضاء المجموعة الوقوف صفا.
- يعرض المعلم إحدى البطاقات التي أعدها على اللاعب الأول من كل فريق ليقرأها جهريا دون أن يرى التلاميذ الآخرون البطاقة ثم يتبعونه جهريا مع التمثيل بالحركة .
- يستمر هذا النشاط حتى يكمله كل المجموعة .

التركيز على مهارة:
القراءة
المهارة الإضافية :
مهارة الكلام

الوسائل المعينة :
بطاقة العبارات / برنامج باور بؤينت .
الخطوة الثالثة
15 دقيقة
التدريب :
اقرأ ثم الصق :
العبارات على البطاقة :
بالعين أنا أنظر ...
بالأذن أنا أشم ....
بالأذن أنا أسمع
التدريب :
أنظر واكتب :
الصور : الأذن / العين / الأنف
التدريب : املأ الفراغات
أنا أسمع ب ......
أنا أشم ب .....
أنا أنا أنظر ب ......


-         يختار المعلم بعض التلاميذ عشوائيا للوقوف أمام الفصل ويطلب منهم أن يقرأوا العبارات على البطاقة ويختاروا الصور المناسبة للعبارة المقروءة ثم إلصاقها على السبورة .
-         يعرض المعلم الصور على السبورة ثم يختار بعض التلاميذ لكتابة الكلمات المناسبة بجانب الصور على السبورة .
-         يقسم المعلم الطلبة إلى 3 مجموعات ويوزع عليهم الأوراق التدريبية لتكملة العبارات بالكلمات المناسبة المدروسة .
-         يطلب المعلم من رئيس كل المجموعة لقراءة إجابتهم جهريا أمام الفصل ويصحح الخطأ إن وجد .






التركيز على مهارات القراءة والكتابة .

الوسائل المعينة :
-بطاقة العبارات / صورة الأذن /صورة العين/ صورة الأنف .، أوراق تدريبية والصور

الخاتمة
( 7 دقائق )
الأناشيد :
بالعين أنا أنظر , أنا أنظر ، أنا أنظر ، بالعين أنا أنظر، أنا أنظر كل يوم .
بالأذن أنا أسمع ، أنا أسمع ، أنا أسمع ، بالأذن أنا أسمع ، أنا أسمع كل يوم .
بالأنف أنا أشم ، أنا أشم ، أنا أشم ، بالأنف أنا أشم ، أنا أشم كل يوم
الواجب المنزلي : ( صفحة ... في دفتر التدريب)

-  يسمع المعلم الأناشيد على التلاميذ مرة أخرى.
- يستمع التلاميذ الأناشيد مع ترديدها مرتين .
- أشار التلاميذ إلى أعضاء الجسم المذكورة في الأناشيد أثناء إنشادهم لها .
- يعطي المعلم الواجبات المنزلية



الوسائل المعينة :
- الأناشيد في الشريط المسجل
- برنامج باور بؤنيت فيه نصوص الأناشيد .
- جهاز العرض الألكتروني.




   




الملاحظة الذاتية :

­­­­­­­­­­­­­­قد نجحت في إنجاز عملية التعليم والتعلم . وقد عرضت موضوع الدرس اليوم بالطريقة المباشرة المثيرة والمشوقة باستخدام الوسائل المعينة المختلفة من الأناشيد المسجلة في شريط كاسيط والصور والكلمات المكتوبة على البطاقات وبرنامج باور بؤينت وجهازالعرض الألكتروني والأوراق التدريبية .وقد أعددت الأنشطة التعليمية المختلفة لجذب انتباه التلاميذ حتى يشاركوا في عملية التعليم والتعلم مشاركة فعالة. المهارة المركزة في هذا الدرس هي مهارتي :الكلام والقراءة .

 الملاحظة من المشرف / المعلم المساعد
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------




       الأنشطة التعليمية:
         التدريب الأول:
        فسّر مفهوم تخطيط التدريس  على ضوء ما فهمت من الدرس.

 



       
 


        التدريب الثاني:
من خلال دراستك لتخطيط الدرس،  وضّح عن أهمية تخطيط الدرس فتريا و أسبوعيا ويوميا.
                              
 










 حلقة النقاش (عمل فئوي):
     ناقش  مع زملائك كيفية إعداد تخطيط أو تحضير الدرس اليومي.
                 
 



            




 

خبرة التعليم:
 أنت تريد أن تعد خطة التدريس في تدريسك ، بين الأمور التي يجب عليك مراعاتها عند تخطيط الدروس اليومية.

 









الخلاصة:
الرجاء من الدارسين بعد متابعتهم للدرس أن يتمكنوا من :
        1 . الإلمام بخطة التدريس الفترية والأسبوعية واليومية في التعليم.
        2 . بيان  عن أهمية تخطيط الدرس لمهنة التدريس.    
 

المراجع:
1. كمال عبد الحميد زيتون، (2003). التدريس نماذجه ومهاراته. القاهرة: عالم الكتب.








No comments:

Post a Comment